ضوابط وإجراءات جديدة للإيفاد الداخلي للدراسات العليا بشؤون تعليم البنات



أوضح الدكتور خالد بن عبدالله بن دهيش الوكيل للتخطيط والتطوير والوكيل للشؤون التنفيذية بوزارة المعارف – شؤون تعليم البنات في تصريح لجريدة (الجزيرة) أن معالي نائب وزير المعارف لشؤون تعليم البنات الدكتور خضر بن عليان القرشي قد اعتمد ضوابط اجراءات الإيفاد للدراسة بالداخل للحصول على درجتي الماجستير والدكتوراه الجديدتين وأشار د. بن دهيش في تصريحه إلى أنه تم إبلاغ جميع الجهات ذات العلاقة للعلم بها ابتداء

من بداية العام الدراسي القادم 1445/1441هـ إن شاء الله.

ووجه الدكتور ابن دهيش بالتقيد بآلية التنفيذ وتكوين اللجان المختصة في إدارات التعليم من المشرفات التربويات لدراسة الطالبات وإجراء المقابلات وغير ذلك أما المرشحات من منسوبات الجهاز فيشكل لهن لجنة من قبل الوكالة المساعدة للإشراف التربوي والمرشحون من الرجال يتم تشكيل لجان لهم من مسؤولي الجهاز الرئيسي ونبه الوكيل للتخطيط والتطوير إلى ملاحظة شرط عدم تجاوز العمر (40) سنة وكذلك الحصول على عشرة أسابيع تدريب في مجالات تخدم العمل كشرط للابتعاث الداخلي للحصول على الماجستير والدكتوراه.
وفيما يلي تنشر «الجزيرة» هذه الضوابط والإجراءات:
ضوابط وإجراءات الإيفاد للدراسة بالداخل للحصول على درجتي الماجستير والدكتوراه

أولاً: ضوابط الإيفاد:

1- أن يكون الإيفاد تلبية لحاجة حقيقية لدى الوزارة (شؤون تعليم البنات) تدعو إلى رفع مستوى تأهيل موظفيها وموظفاتها إلى الحد الذي يمثل مطلباً أساسياً لتأدية العمل بكفاءة أو تأهيلهم لأعمال جديدة تدخل ضمن نشاط الوزارة، ويكون ذلك من خلال خطة تضعها الوزارة للإيفاد للدراسة في الجامعات السعودية (داخل المملكة)، ويتم اعتماد هذه الخطة من قبل لجنة تدريب وابتعاث موظفي الخدمة المدنية.
2- أن يكون التخصص والدرجة العلمية المطلوبة للإيفاد للحصول عليها متوافقة مع طبيعة عمل المرشحة للإيفاد أو العمل الذي تعد للإيفاد من أجله.
3- أن تكون المرشحة قد أمضت مدة السنتين الأخيرتين على الأقل في الخدمة بالوزارة (شؤون تعليم البنات).
4- أن تحصل المرشحة على قبول من إحدى الجامعات أو المؤسسات العلمية المعتمدة شهاداتها وبرامجها لدى لجنة تدريب وابتعاث موظفي الخدمة المدنية في المملكة بعد ترشيحها مبدئياً كما سيرد في خطوات واجراءات وآليات الإيفاد.
5- ألا تقل درجة التقدير في تقويم الأداء الوظيفي للمتقدمة عن (جيد جداً) في آخر سنتين.
6- أن يكون التخصص والدرجة العلمية متوافرة في الجامعات السعودية والمؤسسات التعليمية المعتمدة شهاداتها وبرامجها لدى لجنة تدريب وابتعاث موظفي الخدمة المدنية.
7- أن يكون التفرغ وفق خطة الإيفاد للوزارة (شؤون تعليم البنات) على أن تكون هذه المقاعد موزعة في الخطة بين قطاعات الوزارة (شؤون تعليم البنات) والإدارات التعليمية بشكل متوازن.
8- يكون التقدم بطلبات الإيفاد للدراسة بالداخل عن طريق الإدارات التي تعمل فيها المتقدمات حسب الخطوات والإجراءات والآليات في البند «رابعاً» التي ترسلها بعد استيفائها وفق هذه الضوابط والتعليمات إلى الإدارة العامة للتطوير الإداري لاستكمال ما يتعلق بها.
9- لمعرفة المزيد عن الضوابط وقواعد الدراسة وشروطها والانسحاب المؤقت، ينبغي لكل راغبة في الدراسة بهذا النظام الاطلاع المسبق على (لائحة الإيفاد للدراسة بالداخل).

ثانياً: قواعد إعداد معاملات الإيفاد للدراسة بالداخل

1- يكون طلب احضار «خطاب القبول» بعد استيفاء استمارة الترشيح للدراسة نموذج (أ) الترشيح عند استكمال خطوات الترشيح المبدئي الموصوفة في بيان الضوابط والخطوات وآلية الايفاد المرفقة بهذا التعميم.
2- عدم خلط أوراق المرشحات عند إرسال أوراقهن إلى الإدارة العامة للتطوير الإداري إذا جمعت في خطاب واحد، بل ينبغي تمييز ما يخص كل مرشحة بوضوح عن غيرها.
3- عدم خلط طلبات متنوعة للدراسة كالترشيح للايفاد للدراسة بالداخل مع طلبات الابتعاث للخارج وطلبات الإجازة الدراسية أو تضمين أي معاملة طلبات تخييرية تقدم صاحباتها طلبات اتاحة الدراسة لهن بطرق عدة ايفاد أو ابتعاث أو انتساب أو دبلوم أو غيرها.
4- إذا زاد عدد مرشحات الإدارة عن (10) مرشحات، يتم تخصيص خطاب منفصل مع بيان بأسمائهن والدرجة المطلوبة لمرشحات كل تخصص.
5- تستخرج من المعاملة أي شروح أو احالات داخلية، وتعد المعاملة بالأوراق اللازمة للترشيح فقط وهي:
أ/ خطاب مدير التعليم.
ب/ استمارة ترشيح للدراسة نموذج (أ) ترشيح.
ج/ نموذج طلب الايفاد للدراسة بالداخل.
د/ بقية المسوغات المذكورة في النموذج (أ) ايفاد للدراسة.
5- ضرورة فهرسة المعاملة جيداً، لئلا يكون ذلك سبباً على إعادتها، وإضاعة الوقت.
7- ينبغي الالتزام بما ورد في بيان الضوابط والخطوات (المرفق) وملء الاستمارات بدقة وعناية بالتفصيل والكيفية المطلوبة فيها، إذ سيكون عدم استيفاء ذلك بشكل جيد من أسباب قيام الجهة المختصة بالإيفاد الداخلي باستبعاد ملف المرشحة، والرجوع بالمسؤولية على إدارة التعليم.
8- التأكيد على الأ تبدأ اجراءات الترشيح لأي (دبلوم بعد البكالوريوس) إلا بعد أن تقوم الوزارة ( شئون تعليم البنات ) بالتعميم عن دبلوم معين بالتحديد وتبليغ اجراءات الترشيح له، بالنظر إلى أن لبرامج الدبلوم تنظيمات تخص كلاً منها على حدة، من أهلمها كونه مما وافقت عليه لجنة تدريب وابتعاث موظفي الخدمة المدنية بوزارة الخدمة المدنية، وكيفية المعاملة المالية للمتدربين، وتوفير الاعتمادات المالية… إلخ

سبحان الله و الحمد لله

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.