ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بـســم الله الـــرحـمــن الرحيـــــم
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الســــؤال : هـل يجوز للمصلي أن يغمض عينيه في
حال القيام والركوع والسجود بقصـــد تمام الخشوع
وعدم اللهو بعينيه ؟
الجواب: الخشوع في الصلاة مطلوب من المصلي بل
هـو صفة مـــن صفات المؤمنين التي مدحهم الله بها
فأثنى عليهـم سبحانه بأنهم في صلاتهم خاشعون ،
وينبغي أن يضع المصلي بصره فـي موضع سجوده
إلا فـــي حــالـــة التشــهــد فينظر موضع إشارته ،
وأما التغميض فغير مشروع في الصلاة بل مكروه .
وبالله التوفيق وصلى الله على نبينا محمد وآله
وصحبه وسلم .
اللـجــنـــة الـدائمــة للبحــوث العــلـمــيــة والإفــتـــــاء
الشيخ عبد الله بن غديان ، الشيخ عبدالعزيز بن باز
الشيخ عبد الرزاق عفيفي
كتاب : فتاوى اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء
المجموعة : 1 ، الجزء : 7 ، الصفحة : 24 ،
الفتوى : 9414
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الســـؤال : أمرنا رسول صلى الله عليه وسلم بالنظر
مكـــان السجود أثناء الصلاة ولكن عندما يقرأ الإمام
القـــــرآن وأغمض عيني أشعر بالخشوع والاتصال
الدائم فـــي ملكوت الله وخلقه مــــن بحار وسماوات
وأرض وغيرها من النعم لما يأتي في آيات الله التي
يتلوها الإمام وعندما أفتح عيني مكان السجود كما
وصانا رسول الله صــلى الله عليــه وسلــم يأتيني
الوسواس فما حكم الدين في هذا ؟
الجــــواب : المشروع للمسلـم أن ينظر أثناء صلاته
إلـى موضع سجوده وألا يغمض عينيه ؛ لأنه يناجي
ربه ؛ لما روى مسلم وغيره أن رسول الله صلى الله
عليــه وسلم قال " لينتهين أقوام يرفعون أبصارهم
إلى السماء في الصلاة أو لتخطفن أبصارهم "
وروى البخاري ومسلـم " أن رسول الله صلــــى الله
عليـــه وسلــم صـلى في خميصة لها أعلام فقـــال :
شغلتني أعلام هـذه اذهبوا بها إلى أبي جهم وأتوني
بأنبجانيته " فــلــو كـــان إغماض العينين مشروعا
لأغمض رسول الله صلى الله عليه وسلم عينيه ولم
تشغله خطوط الخميصة، فعليك بالنظر فـــي موضع
السجود وتذكر مـــا تقرأ وتدعو ومدافعة الوسواس
الخناس . وبالله التوفيق ، وصــلى الله علـى نبينا
محمد وآله وصحبه وسلم .
اللـجــنـــة الـدائمــة للبحــوث العــلـمــيــة والإفــتـــــاء
الشيخ عبد الله بن غديان ، الشيخ عبدالعزيز بن باز
الشيخ عبد الرزاق عفيفي
كتاب : فتاوى اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء
المجموعة : 2 ، الجزء : 5 ، الصفحة : 379 ،
الفتوى : 14453
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الســــؤال : إغماض العينين في الصلاة ما حكمه ؟
الجـــواب : ذكــر أهــل العلم أن إغماض العينين في
الصلاة مكروه والمشروع أن يكــــون الإنسـان فاتح
العينين وأن ينظر إلـــى محل سجوده إلا أن يكــــون
هناك سبب لتغميض العينين مثل أن يكــــون أمامــه
مرائي تشغله فــــلا حـــرج عليـــه أن يغمض عينيه
والمرائي التي تشغله مثل أن يكـــــون حوله صبيان
يلعبون فلو فتح عينيه لوقع نظره عليهـــــم وأشتغل
بهم فحينئذ لا بــأس أن يغمض عينيه فالقاعدة إذن
أن تغميض العينين مكروه لكن إذا كان هناك سبب
يقتضي ذلك لم يكن مكروها .
المصدر موقع الشيخ محمد العثيمين
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الســـؤال : عنـدما أصلي وأقرأ القرآن أغمض عيني
وإذا فتحتها فلا يحصل مني الخشوع اللازم فهل في
ذلك شيء ؟
الجـواب: كره أهل العلم رحمهم الله أن يغمض الرجل
عينيه فــي الصـــلاة إلا إذا كان أمامه ما لـــو شاهده
لصده عن الخشوع وألهاه عن الصلاة فحينئذٍ يغمض
عينيه للحاجة إلـى ذلك وأما اتخاذ هذا دائماً ودعوى
أنــه يكـــون أقرب إلــــى الخشوع فإن ذلك لا ينبغي
والشيطان ربما يزين لـــه هـــذا الأمر ويبتعد عنـــه
والتعرض له في صلاته من أجل أن يقع فـــي هـــذا
الأمر أي في تغميض عينيه فقــد يكون خشوعه إذا
غمض عينيه من الشيطان يبتعد عنــــه حتى يخشع
مــن أجـــل فعل هذا الذي كرهه أهل العلم فنصيحتي
لهذا ان يفتح عينيه وأن يمرن نفسه عـلى الخشوع
في هذه الحال وهو إذا استعان بالله سبحانه وتعالى
عــلى هذا الأمر وعلم الله منه صدق النية وحسن
القلب فإن الله تعالى يعينه على هذا نعم .
المصدر موقع الشيخ محمد العثيمين
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الســؤال : عنـدمــا أصلي في البيت فإنني أنشغل في
الصلاة بالنقوش المرسومة على السجاد فلا أستطيع
الخشوع في صلاتي ، فهل يصح لي أن أغمض
عيني أثناء الصلاة ؟
الجــواب : ترك الإغماض أفضل وأولى ويستحب لك
أن تلتمس مصلى ليس فيه نقوش ، سجادة ما فيهـا
نقوش ، أو غـيـرهـــا ، ولـــو أغمضت لا حـــرج ،
لو أغمضت عينيك لا حرج ، لكن ترك ذلك أفضل،
والإغماض لا بأس به إلا أن تركه أولى .
المصدر موقع الشيخ عبدالعزيز بن باز
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
م/ن