[[ المدرب هو النجم ام المتدرب ؟ ]]



السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

المدرب هو النجم أم المتدرب ؟

بعد خبرة لا بأس فيها في عالم التدريب سواء داخل السعودية أو خارجها عرفت ان هناك فرق، والفرق هذا اريد ان انقله لزملائي المدربين.

والموضوع بكل بساطة هو: لاتكن انت النجم الوحيد

بالفعل كثير من المدربين يكون هو النجم وينسى المتدربين، فهو المتحدث الاوحد ويهتم بنوعية العرض وشكله ويعمل اي امر يجلب له الثناء من الاخرين

هل هذا شيئ سيئ ؟

لا ولكن !!

ماهي المحصلة ؟:

طبعا خروج المتدرب وهو في قمة الانبهار من اداء المدرب وقدرته الرائعة وشخصيته المميزة وانه انسان من عالم آخر والفائدة المرجوة من البرنامج قليلة جدا رغم رضا الجميع عن البرنامج وبدرجات عالية جدا.

لكن هذا الامر بالفعل لا يمر مرور الكرام على المتدرب الواعي ويستطيع فعلا كشف جدوى مثل هذا النوع من التدريب والمدربين وان المدرب متمحور حول ذاته ويتحدث عن ذاته كثيرا.

اذا المقصود كيف تجعل اخي المدرب المتدربين هم النجوم وهذا لا يقلل من سطوع نجمك ولكن يوجه هذا الامر ويورعه فيكون لهم دور كبير في هذا الامر سواء في المشاركة او التطوير او التغيير والمناقشة ونقل الخبرات وغيرها الكثير فتكون النتيجة جدا رائعة وخروج المتدرب بفوائد علمية ملموسة رغم ان تقييم المدرب يكون اقل لانه لم يبهر الحاضرين بل عمل على ماهو ارقى من ذلك وهو الارتقاء بالمتدربين.

الموضوع سهل وعميق في نفس لوقت واتمنى من اخي القارئ واخي المدرب ان يفهم ما اقول ويكون صريح مع نفسه ويختار طريق السلف الصالح في نقل المعارف والمهارات.

وعلينا تجديد واخلاص النية لوجه الله باستمرار ولا ننجرف الى تيارات غير مجدية او غير صالحة حتى لو ارادها الكثير وبالتوفيق للجميع.

د. صلاح معمار

سبحان الله و الحمد لله

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

Scroll to Top