اضطرابات الغدة الدرقية…



تعتبر الغدة الدرقية غدة صغيرة ولكنها تقوم بالكثير. فهي تحافظ على عمل عملية الأيض بشكل سليم. وعندما يشذ عمل الغدّة الدرقية، فقد تسبب خرابا هائلا على الجسم. وإليك بعض المعلومات حول مسببات تهيج الغدة الدرقية.

كلنا يدرك بأن الغدة الدرقية غدة صغيرة تقوم بالكثير من الاعمال. فهي تقوم بأداء وظيفة هامة ومتخصصة في أيض الجسم.


وفي الحقيقة انه توازن دقيق الذي يبقي الغدة الدرقية تعمل بشكل سليم. وبما ان خلل وظيفة الغدة أو تعطلها يعتبر مرضا، أعتقد انه من الهام جدا، ان نبدأ في فهم بعض الأسباب التي تؤدي بتدهور حالة الغدد الدرقية الجيدة، أو لنقل بعبارة اوضح تتوقف عن العمل.

في الحقيقة، لا يوجد جواب واضح لهذا السؤال، لأن الحالات معقدة وناتجة عن العديد من العوامل. أيضاً، ما قد يكون سببا لشخص ما قد لا يكون سببا لشخص أخر يعاني من نفس الحالة، فهناك أكثر من طريقة لتوقف عمل الغدّة الدرقية.


سريرياً، هناك ثلاث حالات تحدث في الغدة الدرقية نفسها والتي تسبب تعطل الغدة. وتتضمن:

· إنتاج كمية قليلة جداً من الهرمونات الدرقية. لذا يسبب ثبوط نشاط الغدة الدرقية، أوتعطلها عن العمل.

· انتاج كمية كبيرة من هرمون الغدة الدرقية. لذا يسبب مرض فرط نشاط الغدة الدرقية.

· تجمع كتل من اللحم الزائد حول الغدة الدرقية الذي يسبب عجيرة. هذه العجيرة قد أو قد لا تَكون سرطانية.

هذه هي الاسباب الرئيسة، وهي غير كاملة. لذا ما الذي يسبب حقا مشاكل الغدة الدرقية؟ وبالطبع فأن الاجابة على هذا السؤال ليست سهلة.

أولاً، التغذية السيئة. أظهرت بعض الدراسات بأن أغلب الاشخاص الذين يواجهون مشاكل درقية، بشكل خاص كسل الغدة، يعانون من نقص اليود. وبما ان اليود معدن يوجد في الغذاء يندمج مع تايروسين ليشكل تي 3 وتي 4، هرمونان تقوم بانتاجهما الغدة الدرقية , فأن نقصه، يمكن أن يؤدي إلى نقصِ إنتاج الهورمونات الدرقية.

تقول بعض المعلومات بأن بعض الأطعمة تتدخل في إنتاج الهرمونات الدرقية. وتتضمن: الصويا، والدخن، أو كاسافا. إذا تناول الشخص الكثير من هذه الاطعمة فقد يسبب توقف عمل الغدة الدرقية. كما وجدت دراسات أخرى بأن نقصِ فيتامين أ والمغنيسيوم، والحديد أيضاً يمكن أن يسبب تعطل عمل الغدة الدرقية.

أما العامل الثاني فهو الإجهاد. عندما يمر شخص ما بحالة إجهاد، يفرز الجسم بعض الهرمونات مثل كورتيسول. ويمكن لحالات الإجهاد المزمنة أن تسبب إضطراب الهرمونِ ونقائص هرمونية تؤثر على النظام الإفرازي، والغدة الدرقية. بالطبع، انخفاض وظيفة الغدة الدرقية يشبه الاصابة بالإجهاد، والأمراض العقلية الأخرى، بشكل خاص الكآبة، لذا من الصعب تحديد هوية المسبب. على الرغم من تلك الحقيقة، تبقى الحالة محض الشك.

أما العامل الثالث، فهو الوراثة. مثل أكثر الحالات المرضية، إذا اصيب احد افراد العائلة بمرض ما فمن المرجح أن يصاب فرد أخر ايضا. لذا لو كان احد الوالدين، أو العمّة أو الخالة، أو الاشقاء، الخ يشكون من اضطرابات في الغدة الدرقية، فمن المرجح أن تصاب أنت ايضا بذات المرض!

أما العامل الأخر فقد يكون الحمل، ويشمل فترةَ ما بعد الولادةَ أيضاً. يعتبر الحمل من الاوقات التي يتغير فيها جسم الانسان بالكامل ويمر بتغييرات هائلة ويقع تحت الكثير من الإجهاد. من الصعب التَمييز بين أعراضِ تعطل الغدة الدرقية وبعض المضايقات الأكثر شيوعاً اثناء الحمل مثل زيادة الوزن والإعياء.


بغض النظر، تقدر عدد حالات الاصابة باضطرابات الغدة الدرقية بعد الحمل بحوالي 5-10 % من مجموع عدد حالات الحمل . وقد تزيد كآبة ما بعد الولادة من مشاكل نقص عمل الغدة الدرقية.

التغييرات التالية تكون هرمونية أيضاً. وتتعلق بمرحلة سن انقطاع الدورة الشهرية. عندما تَمر السيدة بهذه التغييرات الهرمونية، من الممكن أن تؤثر على غدتها الدرقية، خصوصاً إذا كانت من بين ملايينِ الناسِ الذين يعانون من مشاكل غير مكتَشفة بعد أو إذا كان انتاج الهرمون الدرقي قليل جداً أو منخفض طبيعي، أو مرتفع طبيعي.

ومن الواضح أن هناك عوامل مساندة تقوم بالتأثير على عمل الغدة وتعطيل عملها. أن معرفة هذه العوامل سوف تساعد على التحكم والسيطرة في الغدة الدرقية، سواء كانت معطلة أو نشط

منقول

سبحان الله و الحمد لله

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.